مسجد البراق هنـا تكمـن الأسـرار وتبـرق الأنـوار ويفتضـح الأشـرار بمجيء النّبـي المختـار صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ، فمنـذ أن وطـأت قدمـاه هذه الديـار وجمع اللّـه لــه ولأمتـه مشـارق الأرض ومغاربهـا لتعلـن القيـادة لهذه البشـريّة ويدخل من نفس الباب
|
بـاب الرّحمـة وبـاب التوبـة هـذا الجمال ، وهـذا الإبـداع الرائـع فـي عمـارة هـذا الباب أثارت جميـع من زار هـذا الباب ودخلـه من جميع الأمم ممّـا دعا الشـيخ " أحمد بن محمد المقري التلمساني " ليستشـهد بقـول ابن حجـر العسقلانـي رحمـه اللّـه تعالـى : ـ
|
الباب الثلاثي .. المصلى المرواني الحمـد لله الذي بحمده تتم الصالحـات ، وبفضلـه وكرمـه تتقبّل الطاعـات ، فهذه المعالم الأثريّـة الثلاثـة موجودة فـي التسوية الشرقيّـة للمسـجد الأقصـى المبارك ، وقـد وقـع كثير مـن الناس فـي أخطـاء حتّـى بعـض المؤرخيـن لعـدم معرفتهم بهـا علـى أرض الواقـع . قـال ياقـوت : وفـي المسـجد أماكـن كثيـرة وأوصـاف عجيبـة لا تتصـوّر بالمشاهدة عيانـاً . ومـن أعظم محاسـنه : أنّـه إذا جلـس إنسان فيـه فـي أيّ موضـع منـه يـرى أنّ ذلك الموضـع هـو أحسـن المواضـع وأشرفهـا ولذلك قيـل :
|
قبّة السلسله لقـد أبدعـت العمارة الإسـلاميّة الأمويّة فـي عمل التّسـويات والأبواب وانتقلت إلى نقطـة المركز فـي ساحة المسـجد الأقصـى وعلـى بعد ثلاثـة أمتـار من قبّـة الصخرة عنـد بابهـا الشّرقي أقيمـت قبّـة جميلـة علـى رقبة مغلقة سـداسيّة أقيمت علـى سـتّة أعمـدة ، وأحيطـت هـذه الأعمدة برواق مضلّع يتألّف مـن أحد عشـر ضلعـاً تقـوم على أحد عشر عموداً رخاميّاً مفتوحة الجوانب ما عدا الجهة الجنوبيّة وبها محراب واضح للعيان .
|
منبر نور الدين الزنكي الحمد لله الذي جعل في أمّـة الإسلام رجالاً لهم نورٌ من الله يصل بهم ـ رغم بعدهم ـ إلى مواطن القداسة ومعالم التهليل والتسبيح ، وليس هذا بغريب عنّـا يوم أن نادى عمر وهو في المدينة على أحد جنوده وهو على حدود الشام " ياساريّة الجبل الجبل " ، ويوم أن صنع عمر بن عبد العزيز من ولاته على الأقاليم رجالاً عدولاً ثقات فاض المال بين أيديهم دون أن يكلّفهم ويأتي نور الدّين ليهتف بنيّة صادقة لتحرير المسجد الأقصى فيأمر بصنع المنبر ، وانظر إلى العماد في كتاب البرق يقول : " وكان الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي رحمه الله في عهده عرف ـ بنور فراسته ـ فتح البيت المقدّس من بعده فأمر في حلب باتخاذ منبر للقدس، تعب النجّارون والصنّاع والمهندسون فيه سنين ، وأبدعوا في تركيبه الإحكام والتزيين ، وأنفق في إبداع محاسنه وإبداء مزاياه ألوفاً ، وكان لترديد النظر فيه على الأيّام ألوفاً ، وبقي ذلك المنبر بجامع حلب منصوباً سيفاً صوان الحفظ مقروناً ، حتّى أمر السلطان ـ أي صلاح الدين ـ في هذا الوقت بالوفاء النوري ونقل المنبر إلى موضعه القدسي فعرفت بذلك كرامات نور الدين التي أشرق نورها بعد سنين 0000 " .
|
قبّة المعراج لم يحظى مكان في فلسطين وربّما في العالم الإسلامي بما حظيت به ساحات المسجد الأقصى ، حيث وفد إليها العلماء والمجاهدون ، وتنافس فيها الأمراء والسّلاطين ، فجانب المعالم الأثريّـة العظيمة التي تحدّثت عنها أنشئت قباب ومآذن وأروقة ومحاريب ومساطب وأبواب ومدارس وسبل وآبار بقيت شاهدة وناطقة بلسان الأجداد الأوفياء ، تحدّثنا وهي صامته ، وتستنطقنا بكل معاني الجمال والإبداع وهي ثابتة .
|
القبّه النحويه اول كليه متخصصه في اللغه العربيه
|
قبّة سليمان إذا كان حديثنا في الحلقة السابقة عن القبّة النحويّة التي أنارت الأرض بلغة القرآن وما زالت حتّى هذه اللّحظة تشغل أعلى مركز في القضاء .
|
قبّة موسى إنّ القرآن على مرّ الزّمان واختلاف المكان احتلّ مكانة عظيمة في نفوس المعماريين والمهندسين الذين هندسوا بأصواتهم نغماته فكانت حيّةٌ مؤثّرة وتعاملوا معه فأنشأوا المساجد والمدارس والقباب لتلاوته وفهمه ومن بين هذه القباب كانت قبّة موسى التي نالت من المكانة المعماريّة موقعاً أهّلها أن تبقى عامرة بهذا الكتاب حتّى كتابة هذه الحروف ، فإلى جولة قرآنيّة معماريّة في هذا المعلم والدموع تسكب خشية من جوانبه لسماع القرآن وأهله .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق