اعلان

Website

المدونة

ملاحظات يجب قراءتها:

1. نتبرئ من استخدام أي موضوع في المدونة في طريق الحرام أو ضد المسلمين.
2. إن لم تجد الموضوع الذي بحثت عنه في محرك البحث، استخدم البحث الداخلي في المدونة.
3. هناك مراكز رفع ملفات تحتاج الى استعمال بروكسي للتحميل المجاني دون عمل حساب مدفوع مثل مركز رفع uploading.com
4. نعتذر عن عدم توفر بدائل لبعض الروابط المفقودة
5. الرجاء فحص الملفات جيداً قبل التشغيل فيما يخص أدوات الهاكرز و الفيديو..الخ
6. ليست كل البرامج كاملة و ليست كل البرامج تحتاج الى تسجيل!!؟؟
7. عزيزي الزائر تشرفنا بزيارتك، و أعلم أنك لست أول زائر و لن تكون الاخير بإذن الله تعالى، تمتع بتصفح المدونة دون مشاكل بإذن الله...
8. لا تنس استخدام (رسائل اقدم) لرؤية باقي مواضيع التصنيفات

انشاء المدونة

تم انشاء المدونة في:

07\01\2009

Black ice

كل عام و أنتم بألف خير بمناسبة مرور 4 سنوات على انشاء المدونة و الحمدلله

ĬŖŞĤ@ĮĐ مدونة الخدع و الشروحات إرشيد الجرايدة ĬŖŞĤ@ĮĐ

معالم المسجد الأقصى المبارك



 


    
 

الأقصـى القديـم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

آيـة مـن آيـات اللّـه تستوقف الزائـر تشـدّه إلـى الماضـي ، فتنبـعث بـه أشـواقٌ وأشـواق حتّـى يصلـه بالحاضـر وإذ بالـدّمع يخـرج فائـر لا تصنّعـاً ولا تكلّفـاً بـل لمـا يلمحـه رغـم الـدّموع مـن بشـائـر . 

نعـم فـي أسفل جامـع المسجـد الأقصـى الحالي من جهـة القبلـة يقع هـذا الممـر وهـو عبارة عـن رواقين ممتـدّين شمالاً وجنوبـاً بدءاً من البوابـة المزدوجـة المغلقـة حاليّاً والمحصّنة بجـزء من المدرسـة الختنيّـة وتنتهي إلـى سـلّم حجري " درج " يوصـل صعوداً إلـى ساحـة المسجـد الأقصـى أمـام الواجهـة الشماليّـة شرق الباب الأوسط للمسجد. 

أخـي الحبيب : لعلّ الأمـر يختلط عليك فتقول تـارةً أنت تقول : ممـر وتارةً تقول : الأقصـى القديـم ، فتعال معي وقف عنـد البوّابـة المزدوجـة من جهـة الجنوب وانظـر إلى طرف حاجبهـا الباقي كي تحل اللّـغز وتشاهد الجمال وتنفي المزاعـم والأباطيـل وتبـدأ بالسـؤال من البانـي ؟ ومتـى ؟ وكيف ؟ ولمـا ، ويأتيك الجـواب علـى الفور بقدر من اللّـه ، ثـمّ بحقـد وغيظ مـن دوائر الاحتلال التي أجـرت الحفريات على مراحل عديدة منـذ عـام 1968 م وحتّـى الآن . 

لتخـرج تقاريـر الآثاريين مـن الأعـداء قبل الأحبـاب إنّ بانـي هذا " الباب المزدوج " والّـذي يسـمّى زوراً وبهتانـاً بباب خلـدة ، إنّ بانيـه عبـد الملك ومـن ثـمّ الوليـد، وليس ذلك بالبدعـة مـن القـول فآثـار دار الإمـارة الأمويّـة واضحـة بيّنـة وهــي مكوّنة من أربعة قصور ضخمة ما زالت آثارها بادية للعيان خلف المسجد من جهـة الجنـوب . 

نعـم إنّـه أمـوي إسـلامي لا هيرودي ولا سليمانـي ولا بنتـه الجـنّ ولا كل هذه الحكايـات ، فقـد خسـأ الكذابون واندحـر المرجفـون وأذنابهـم ، فإنّ عظمـة البناء وبركتـه من عظمة الأقصـى وبركتـه ولا تنتهـي هذه العظمـة والبركـة بانتهاء البشر ولا بهـدم الحجـر بل هـي كمـا قال أبـو البقـاء الرنـدي : ـ 

قـواعدٌ كـنّ أركان البـلاد فمـا عسـى البقاء إذا لم تبق أركـان . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ـ إنّ الجمـال والعلـو والدّقـة التي اجتمعت في عمـارة هذا الباب هي نفس السمة التي اجتمعت فـي باب الرحمـة ومبانـي الوليد فـي جامـع دمشـق . 

ـ ولعـلّ البعض يقول : ولمـاذا هذا الارتفاع والضخامـة فأقول ألـم تقـرؤا كتـاب اللّـه ( ذلك ومن يعظّـم شعائـر اللّـه فإنّـها مـن تقـوى القـلوب ) ، فإنّ فـن العمـارة فـي الإسـلام كان لـه أثرٌ واضـح فـي فلسفـة البنـاء ، فإن كان البناء للدنيـا والسكن رأيت التواضـع والقناعـة وعـدم الجودة فـي اختيار المواد الخام ، لفهـم المسلم إنّـه ميّت وأنّ الدنيـا زائلـة فـي عينـه ، فيأخـذ ما يكفيـه قـدر حياتـه وأمّـا إن كان البنـاء دينيّـاً وخاصّـة المسجـد الأقصى فـلا بـدّ أن يورّث الأجيـال وأن يشيّد البنيان وأن يختـار من العناصـر ما تكفـي لطول الزمان ، وقـد وفّقهـم اللّـه لذلك فاستخدمـوا الحجـارة الموجودة وجلبوا حجـارة جديدة وأرسوا قواعـد المسجـد ، والذي سينصبّ علـى سطحه المسـجد الجامـع وجعلـوه يليق بالمكـان والزّمـان . 

هـا نحن ما زلنـا نتأمّـل ونفكّـر فـي هذه الزّخـارف النّباتيّـة الّـتي علت القوسين المعتمـد علـى الأعمـدة الجانبيّـة والوسطـى ، لنلحظ أنّ هذه الزّخـارف نقشت بيـد فنّـان مسـلم مبـدع فجعلهـا آيـةٌ مـن آيـات اللّـه فلـم ينقـش صـوراً ولا تمثالاً ولا ذي روح .

وإذا حطّـت رحالنا داخل المسجـد وجدنـا ارتباطا عظيمـاً بينـه وبين المدرسـة الختنيّـة التـي أدت إلـى إغـلاق البـاب كليّـاً وبين ساحـة الأقصـى حيث تدخّـل العثمانيّـون فـي فتـرة من الفترات وأصلحـوا الدّرج الذي ننـزل بـه إلـى الأقصـى القديـم ، حيث نشاهـد المحراب ونشاهد الآبـار ونشاهد أعمال الترميـم ، والإعمـار التركـي فـي عام 1923 م حيث تحيط الدعامـات الإسمنتيّـة مشكّلـة إسوارةً جميلـةً على أعمـدة أسطوانيّـة قديمـة ، ونلحظ أعمال الترميـم الحاليّـة مـن لجنة إعمـار المسجد الأقصـى فــي الجهـة الشرقيّـة والتي أدّت إلـى إغـلاق الممر إلـى التسوية الشرقيّـة " المصلّـى المروانـي " . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ثـمّ تلحظ آثـار الأيـدي المتوضأة الذين لبّـوا نـداء ودمـوع الأقصـى فتوضّـؤوا بهـذه الدّمـوع ، وتطهّـروا وتطيّبـوا ، فوقفـوا ينظّفـون ويزيلون الأتربـة والأوساخ ليصلحـوا ما أفسدتـه الرطوبـة والإغـلاق ، وليفتحـوا نافذةً جديدة ً للأجيـال القادمة قائلين أنّ عمـارة الأقصـى تكون بالإيمـان والعمـل لا بالتمنّـي والقعود فهنيئـاً لهم هـذا الوضـوء بالـدّمع وهنيئـاً لهم هذه العبـادة بالدم وهـذا الإمـام الرائـد لتقـام الصـلاة. 

وختامـاً ألحـظ بكائـك يـا أقصـى وأنت تقـول : ـ 

أين زوّاري ، أين روّادي ، لمـاذا لا أعمـر ، لمـاذا لا يفتـح بـابـي ، اشتقت إلـى الشمس ، اشتقت إلـى نسيم الصخـرة ، اشتقت إلـى نور التـلاوة والتهليل ، واشتقت إليكـم ، بـالله عليكـم تعالـوا بمساحتـي التي تزيـد علـى ألف وخمسمائة م وأعمدتـي ترتفـع مـا بين 3 م إلـى 7 م . نصفـي مسقـوفٌ بعقـود دائريّـة ونصفـي الباقـي بعقـد برميلـي ، أرضـي وسمائـي مشتاقـةٌ لكـم كـي تعانقـوا رداء عمـر وسـيف صـلاح وعلـم الختنـي ، وبعدهـا إلـى أيـن ؟؟؟



    




 مسجد البراق


هنـا تكمـن الأسـرار وتبـرق الأنـوار ويفتضـح الأشـرار بمجيء النّبـي المختـار صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ، فمنـذ أن وطـأت قدمـاه هذه الديـار وجمع اللّـه لــه ولأمتـه مشـارق الأرض ومغاربهـا لتعلـن القيـادة لهذه البشـريّة ويدخل من نفس الباب 

الّذي دخلـه الأنبيـاء ودليلنـا ما رواه مسـلّم فـي صحيحـه ( …. فربطناه بالحلقة التي يربـط بهـا الأنبيـاء ….. ) ، قال ابن كثيـر ( …. إذ دخـل عمـر من الباب الذي دخـل منـه رسـول اللّـه صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ) ، قـال الحنبلـي : ( …… فحضـر عمـر إلـى مسـجد بيت المقـدس حتّـى انتهى إلـى الباب الذي يقال له باب محمّـد ) ، فهـو بـاب الأنبيـاء وبـاب البـراق ، وبـاب محمّـد ، وبـاب النبـي . 

وعلـى كل حـال فالبـاب والحلقـة أوحـت لنـا حـدود المسـجد الأقصـى ولا يعني بالضـرورة أن يكـون للمسـجد حينئـذ بـاب مبوب ، وجـدران محيطـة ، ولكن الواقـع والروايـة يثبت أنّـه فـي الجهـة الغربيّـة فـي حائط البـراق ويعلـوه من فوقه وإلـى الجنوب منـه بـاب المغاربــة . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

فتعـال معـي أخـي الحبيب لنمسـح البكـاء والدّمع عـن أعمـدة البـراق فنقول : 

دخـل منـه رســول اللّــه صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم . 

ـ فـي سـنـة 672 بـدأ الخليفـة عبـد الملك بإعـادة بنـاء البوابـة علـى أصولهـا وأتـمّ ذلك الوليد لأنّ العناصـر الموجـودة فـي مدخـل البـراق هي نفـس العناصر فـي بـاب الـرّحمـة ، والبـاب المزدوج . 

ـ جـاء فـي مسالك الأبصـار فـي ممالك الأمصـار لابن فضل اللّـه العمـري يصف مـدخل البـراق فقال : " فهـذه الأروقـة كلهـا أخذة مـن الشـرق إلـى الغرب ، فمنهـا مـا أمكن قيـاس طولـه ومنهـا لـم يمكـن لكـون أطوالـه قسمت حيطاناً ومنهـا مـا هـو مملـوء بالتـراب المهـول " . وهـذا دلّنـا علـى أنّ البقعـــة المسـمّاة بالجامـع الذي تقـام فيـه الجمعـة حاليّـاً وغالب الطرقـات التي بالحـرم القدسـي ، والأشـجار المزروعـة كلهـا معلقة علـى هذه العقـود والسـواري . 

ـ وعليـه فإنّنـي علـى يقيـن أنّ بـوابـة البـراق تـؤدي إلـى الأقصـى القديـم والمصلّـى المروانـي ، وبـاب الـرّحمـة . 

تـمّ إغـلاق فتحـة البـاب فـي زمـن صـلاح الدين ، وفتحت لـه فتحـة من داخـل المســجد . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تـأثّـر البنـاء نتيجـة الهـزّات الأرضيّـة التي حصلـت ، وأعيـد بنـاء مسـجد البراق كما هـو حاليّـاً في الفترة المملوكيّة عام 707 ـ 737 هـ الموافق 1307 ـ 1336 م 

ـ فـي زمـن الحـاج أميـن الحسيني أغلـق جـزء كبيـر من مسـاحة مصلّـى البراق واقتطـع كبئـر مملـوء بالمـاء والدليل على ذلك أن تشـاهد حائط البئر بجانب المحراب. 

ـ ينـزل إلـى مصلّـى البـراق حاليّـاً مـن داخـل ساحات المسـجد الأقصى المبارك من الـرواق الغربـي بدرج حجـري بلـغ عـددهـا 38 درجـة وعلـى عرض 1 م لتصـل إلى أرضيّـة المسـجد ولتـلاحظ أنّ ارتفاع سقفـة زاد علـى 7 م ، وندرك أنّ هنـاك طممـاً واضحـاً فالمتبقـي من بوابة البراق ارتفاع 2 م فـي عـرض 5 م 

ـ إنّنـا علـى يقيـن والحمـد للّـه ربّ العالميـن أنّ هـذا البنـاء أمـوي لما شاهدناه مـن بـوّابـات مربّعـة يعلوهـا نصف قـوس حجـري فيه بعض النّقوش والخطـوط الأمـويّــة ، ثـمّ السـقف نصـف البـرميلـي . 

ـ يفتـح مصلّـى البـراق كـل يوم جمعـة للصـلاة والزّوار ، ونتمنّـى مـن دائرة الأوقـاف بالقدس أن يكـون مفتوحـاً طيلـة الوقت . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

المـؤامـرة علــى البـراق : 

نعـم فـي أعـز موضـع ، وفـي أشـرف مكـان حيث المـلائكـة ، ودخول الرّسـول الكريـم ، وحيث مرابـط الأنبيـاء بدأت المـؤامرة ، واتجهت عيـون الحاقدين والحاسـدين كـي نحـرم مـن نـور الأبـراق ومن أثـر الإشـراق . وعلـى حين غفلـة من المسـلمين تجتمع شرذمـةٌ مـن الضائعين ليصنعـوا لهـم مجـداً ، ويكون لهـم تـراث فيطالبـوا بالبكـاء عنـد هـذا البـاب . 

بكاء الثّعالـب ، بكـاء لا وزن لـه ولا طعم ولا رائحـة ، بكـاء المؤامـرة ، ودليلنـا فـي ذلك ما طلبـه وايزمـان مـن السـلطة العسـكريّـة البريطانيّـة فـي أيّـار مـن عـام 1918 م التوسـط لشـراء الممـر المؤدي إلـى البـراق ، والذي يسمونه " المبكـى " وقـدم ثمانين ألـف جنيـه ثمنـاً لذلك ، ولكن المسـلمين بالقـدس رفضـوا ذلك بالإجماع إلاّ أنّ التحرّش استمر وتآمـر الإنجليـز واليهـود علـى هـذا المعلـم لطمسـه ، ممّـا دعـا إلـى اشتعال ثـورة البـراق سـنة 1929 م فـي شـهر آب كان هدفهـا الدفـاع عـن حائـط البـراق فـي المسـجد الأقصـى المبارك ، وذرفـت الدّمـوع من حجـارة البـراق والتحمت بـدموع المجاهديـن الصّادقين ، وسـالت أوديـةٌ بقدرهـا من الدّموع والدّمـاء ، ورغـم لجـان التحقيق ، ورغـم قرارات هيئـة الأمم فـي عـام 1938 وعام 1943 م فـي إثبـات ملكيّـة حائط البـراق وبوابتـه للمسـلمين ، وأنّـه ليـس لليهود أي حق فـي ذلك ، إلـى أنّـه يبـدو لـي أنّ هـذه القرارات كانت تخديـر وفخـاً دولي مـا زال منصوبـاً حتّـى اليـوم . 

واسـتطاع المؤمنـون أن يؤجـلوا تهويده لفتـرة من الزّمـان لتكون نكسـة عـام 1967 م ليبـدأ اليهـود بسلسلـة مـن أعمـال الهـدم والتدميـر كان أولهـا تدميـر الحي الذي اكتحلت عيناهـم طيلـة الزّمـان برؤيتـه ، وحفيت أقدامهـم من عتبانـه ، إنّـه حيّ المغاربـة ، دمّـر عن بكـرة أبيـه لتصبـح هناك ساحة أمـام هـذا الحائط وهذا البـاب لتنعـق فيـه الغربـان ، وتعلـوا فـي سـمائه أصـوات الغربـاء ، ويظلم البراق ويعود إلى البكـاء لعـلّ فـي القوم عمـراً يدخلـه كمـا دخلـه أو صـلاحاً يصلحـه كمـا أصلحــه . 

وتسـتمرّ المؤامـرة اليـوم تحت حـجج واهيـة مـن الأمن المصطنـع لحمايـة المصلين اليهـود من المحاصـرين داخل المسـجد الأقصـى لتوضـع نقطـة عسـكريّة علـى بوابة البـراق مـن الداخل فـي الـرواق الغربـي ليقومـوا بالتبـوّل وممارســـة المنكـرات وربّمـا الفواحـش فـي داخـل المسـجد . 

فإلـى متـى يـا جنـود الاحتلال ويـا حكومـة إسـرائيـل إلـى متـى …….. ألا فاعلمـوا أنّهــا ( سـحابـة صـيف ) . 

وختامـاً فإنّـي أدعـوا المسـلمين فـي كلّ العالـم مسـؤولين ، هيئـات ، وجماعات أن ينتبهـوا إلـى هـذا الخطـر الحـادق ، وأن يكشـفوا هـذه المؤامـرة ، وأن يدخلوا هـذا البـاب كمـا دخلـه الرّسـول الكريـم وعمـر وصـلاح الدّين ، وأن يمسـحوا دمـوع البـراق الّتـي هـي أســرع مـن البـرق حتّـى ينالـوا الرّحمـات في محطّات بـاب الرّحمــة …. لقـاؤنـا بإذن اللّــه تعـالــى .

 



  




 بـاب الرّحمـة وبـاب التوبـة


هـذا الجمال ، وهـذا الإبـداع الرائـع فـي عمـارة هـذا الباب أثارت جميـع من زار هـذا الباب ودخلـه من جميع الأمم ممّـا دعا الشـيخ " أحمد بن محمد المقري التلمساني " ليستشـهد بقـول ابن حجـر العسقلانـي رحمـه اللّـه تعالـى : ـ 

إلـى البيـت المقـدّس جئت أرجـو جنـان الخلـد نـزلاً من كريـم 

قطعنـا فــي مسـافتـه عقابــاً ومـا بعد العقـاب سـوى النّعيم 



إنّهـا بوّابـة النّعيم حيث تدخـلك إلـى نعيـم القـدس ، ثـمّ إلـى مدينـة القدس فبـاب الرحمـة والتوبـة والّـذي يسـمّى بالبـاب الذهبـي ، يعتبـر مـن أهـم أبواب الحـرم الشّـريف ومدينـة القـدس فـي آن واحـد ، وقـد اختلف المؤرخـون حـول تاريـخ بنـاء هـذا الباب ، فمنهم مـن قال هـو رومانـي ، ومنهم مـن قال هو بيزنطي ولكنّ الحقيقـة مغايـرة لذلك فقـد أجمع علمـاء الآثـار والباحثين فـي هـذا القرن على أنّ تاريـخ هذا البنـاء يعـود للفترة الأمويّـة ، الروايـة التي أوردهـا ابن كثيـر تشيـر إلـى أنّ عبـد الملك بن مـروان قـد أمر ببنـاء هـذا الباب . 

والعناصـر المعماريّـة القائمـة وأسلوب البنـاء ومـادّة البنـاء دلّـت بفضل اللّـه على أنّـه بنـاء إسـلامي عـريق . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وفـي بـاب الرّحمـة يـا مـن تطلبـون المعرفـة تجـدون الرّحمـات وإليكـم ذلك : 

ـ فـي كتـاب " سـفر نامـه " لناصـر خسـرو ، يصـف الباب قائـلاً ( … وحين السّـائر هـذا الرواق متّجهـاً ناحيـة الشرق ، فالأيمـن مـن هـذين البـابين هـو " بـاب الرّحمـة " والأيسـر هـو " بـاب التوبـة " ، وعلـى هـذا الرواق مسجد جميـل كـان فـي وقت مـا دهليـزاً فصيّروه جامعـاً وزينـوه بأنـواع السـجّاد ، ولـه خـدم مخصّصـون ، ويذهـب إليـه كثيـرون مـن النّاس ، ويصلّـون فيـه ويدعـون اللّــه …. ) . 

ـ فـي كتـاب " معجم البلـدان " لياقـوت الحموي يصف البـاب ( … مسـجد باب الرّحمـة ، وطولـه من الشرق إلـى الغرب ثـلاثون ذراعـاً ، وعرضـه قبلةً وشمالاً أربعـة عشـر ذراعـاً ونصف ، وسـعة محرابـة ثلاثـة أذرع وربـع . يصلّـي فيه إمـام مفـرد ، وهـو معقـود بالحجـر المنحوت سـتّ قبـاب : اثنتان مرتفعتان ، وأربعـة منبسطة علـى عاموديـن صوّان بيض في الوسط وساريتين فـي وسطه … ) . 

ـ فـي كتـاب " الأنـس الجليـل " لمجيـر الدين يصف البـاب ( … وكان علـى علوّ هـذا المكان الذي هو بـاب الرحمـة زاويـة تسـمّى الناصريّـة ، وكان بهـا الشـيخ نصـر المقدسـي يقريء العلـم مـدّةً طويلة ، ثـمّ أقام بهـا أبو حامد الغزالي فسميت الغزاليّـة ، ثـمّ عمرهـا الملك المعظم بعد ذلك … ) . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أخـي الحبيـب : ومـاذا بعد هـذه الأوصـاف وهـذه الرّحمـات ؟؟؟ هـل من مزيـد . 

نعـم لقـد كتب عـن هـذا البـاب العـديد مـن الباحثيـن فمنهم مـن زوّر مثـل شـلوميت جيـرا مـن جامعـة تـل أبيب والتي نسبت هـذا الباب إلـى عصـر الهيكـل الثّانـي ، ومنهم مـن صـدق فلـه من الله الأجـر والمثوبـة أمثال الأسـتاذ " أحمد طـه " حيـث كتـب رسـالة ماجسـتير فـي هذا الباب ونسب هـذا الباب إلى عصر الأمويين . 

ـ بقـي البـاب مفتوحـاً حتّـى اعتدى عليـه الصليبيون لاعتقادهم أنّ المسيح دخل فيه ، وأنّـه هـو الذي سيفتحـه فـي المستقبل ، ولذلك يشغل هذا الباب حيّـزاً كبيراً فـي معتقداتهـم وهـم الذيـن سـمّوه بالبـاب الذهبـي ، وهـي تسـمية خاطئـة . 

ـ بمجـيء صـلاح الديـن تـمّ إغـلاق البـاب مـن الخارج ومن الداخـل فتشكلت قاعـة استخدمت للصّلاة والذّكـر والدّعاء ، وبقي الأمر كذلك حتى الوقت الحاضر . 

ـ فــي حـرب 1967 م حـاول " موشـيه ديـان " فتـح البـاب إلاّ أنّـه فشــل . 

ـ قامـت دائـرة الأوقـاف ولجنـة إعمـار الأقصـى فـي السبعينات بترميمـه ومـد الكهربـاء لـــه . 

ـ يسـتخدم حاليّـاً مـن قبل لجنـة التراث لإدارة نشـاطاتهـا فـي المسـجد الأقصـى المبـارك ، والمكـان عامـر ومفتـوح للمسـلمين طيلـة أيّـام الأسـبوع . 

ـ تعقد فيه دروس للقرآن والفقه يوميّـاً ، وتمـلأ القاعة بدرس الخميس الأسبوعي للنّساء . 

أهـل هـذا البـاب يبكـون وينـادون : ـ 

عبـادة بـن الصّـامت ، شـدّاد بـن أوس ، صحابـة رسـول الله يبكـون علـى أحـوال الأمّـة وقـد أبـو إلاّ أن يحتضنهـم تـراب " بـاب الرّحمـة " ، هـم وبقيّــة الصّحابـة ومـن جاورهـم حتّـى نشـأت هناك مقبـرة بـاب الرّحمـة الّتي جرف اليهود قسـمهـا الجنوبـي ولم يراعـوا حرقـة حـيّ ولا ميّـت ، بـل زاد بهـم الأمـر أنّهـم فـي كثيـر مـن الأحيـان يأتـون للصـلاة فـي تلـك الجهـة ، ويقومون برسم بعض الشّـعارات علـى البـاب مـن الخـارج . 

أهـل هـذا البـاب سـلخت جلودهـم فبانت عظمـاً ، وذرفـت عيونهـم فبانـت دمـاً ، وهـم يبنون ويحصنـون وينقشـون حباً فـي الأقصـى واسـتقبالاً لزوّار الأقصى وختامـاً أقـول سـلمت يمناكـم فهنيئـاً لكـم نومكـم فـي قبوركـم ، هنيئـاً لكـم جهادكـم ، ورغـم دمـوع المصيبـة إلا أنّهـا رحمـة فتحت للشـباب المسـلم طريـق التوبـة فـي بـابهـا ، فلهـذه الأبـواب فـي النّفـس الكثيـر الكثيـر …

ولا يعرفهــا إلاّ مـن عـاش فيهـا ، فتعـال أخـي المسـلم يـا مـن تقـرأ مقالـي تعـال إلـى بـاب التوبـة وعـش فيـه لحظـات إن لـم تكـن سـاعـات كـي تنقل قدمـك إلـى بـاب الرّحمـة وتتأمّـل فتصعـد بنفسـك فـي عالـم الروح والطّهـر . 

لتشـعر فـي جنباتـه بـرودة الدفء فـي عالـم محـروق لاهـب ، وبمعـزل عـن الضوضـاء يكفيـك الاعتكاف فإنّ سـماكة جدرانـه وعظمـة ارتفاعه تنبئـك عـن أمــر عظيـم : إذا كـان هـذا هـو بـاب الأقصـى فكيـف بالأقصـى ذاتـه ؟؟؟ .

 



   

 الباب الثلاثي .. المصلى المرواني


الحمـد لله الذي بحمده تتم الصالحـات ، وبفضلـه وكرمـه تتقبّل الطاعـات ، فهذه المعالم الأثريّـة الثلاثـة موجودة فـي التسوية الشرقيّـة للمسـجد الأقصـى المبارك ، وقـد وقـع كثير مـن الناس فـي أخطـاء حتّـى بعـض المؤرخيـن لعـدم معرفتهم بهـا علـى أرض الواقـع . قـال ياقـوت : وفـي المسـجد أماكـن كثيـرة وأوصـاف عجيبـة لا تتصـوّر بالمشاهدة عيانـاً . ومـن أعظم محاسـنه : أنّـه إذا جلـس إنسان فيـه فـي أيّ موضـع منـه يـرى أنّ ذلك الموضـع هـو أحسـن المواضـع وأشرفهـا ولذلك قيـل : 

إنّ الله نظـر إليـه بعيـن الجمـال ونظـر إلـى المسـجد الحـرام بعين الجـلال وانشد : 

أهيـم بقاع القـدس ما هبت الصبـا فتلك ربـاع الأنس في زمـن الصبـا 

ومـا زلت فـي شوقي إليهـا موصلاً سـلامي علـى تلك المعاهـد والربى 


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يـا أحبّـة الأقصـى تعالوا معـي فـي رحلـة ممتعـة فـي هذه التسـوية وادخلـوا البيـوت مـن أبوابهـا وهـا هـو الباب الثلاثي الذي بنـاه عبـد الملك بن مروان ، وكان يرمـز إلـى حديث شـدّ الرحال إلـى ثلاثـة مسـاجد ففـي العمارة الإسـلاميّـة تكون أبـواب الأبنيـة العامّـة وخاصّـة المسـاجد تدرّس بشكل يسـهل الدخول إلـى المسـجد ولا شـكّ أنّ هـذا الاحتياط المعمـاري ملحوظ لصلوات أيّـام الجمـع والأعيـاد وعلـى مقربـة مـن هذا الباب وجدت دار الإمـارة الأمويّـة حيث كشفت الحفريات الأثريّـة عن العلاقـة بين هـذا الباب ودار الإمـارة التي كـان يسـكنها أكثـر مـن خمسمائة مسـلم وسـمّي هـذا البـاب أيضـاً ببـاب العين لقربـه مـن عين أم الـدرج فـي سـلوان . 

وبقـي البـاب مفتوحـاً حتّـى فـي زمن الصليبيين الذين استخدموا هـذا الجزء مـن العمـارة إسـطبلاً للخيـول إلـى أن جـاء صـلاح الدين وأغلـق هـذه المنافـذ وقـام بتنظيـف وتـرميم التسـويـة وأعـاد لهـا دورهـا . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أمّـا بـاب الوليـد وهـو البـاب المفرد فهـو يقع خلف محراب المرواني حاليّـاً وفـي العمـارة الإسـلاميّـة فـي كل جامـع كبيـر بـاب خاص للخليفة أو الحاكم فـي جدار القبلـة يصل المسـجد بدار الإمـارة المـلاصقة ، وهـذا الباب مـن صنع الوليد حيث بنى إلـى يمينـه فـي القرنـة الشرقيّة الجنوبيّـة مقصورتـه ، وأغلقـه كذلك صـلاح الدين . 

ومـاذا عـن محراب عيسـى إنّـه الجـزء الذي يدعى اليوم بمهد عيسـى وهـو فـي الأصل مقصورة الخليفـة وجمعهـا مقاصيـر ، وهـي حجرة من حجـر دار كبيـرة محصنة بالحيطـان مـن عناصـر المسـجد تقـام قرب المحراب ودليلنـا علـى ذلك الواقع المعماري ومـن ثـمّ الروايـة الموثقـة . 

ـ قـال ابن الفقيـه 290 هـ فـي كتابـه ( مختصـر كتاب البلدان ) وفيـه محراب مريم . 

ـ قـال الإصطخـري 356 هـ فـي كتابة ( المسـالك والممالـك ) وفيه محراب عيسى . 

ـ وقـال المقدسـي 380 هـ فـي كتابـه ( أحسـن التقاسـيم فـي معرفـة الأقاليـم ) وفيـه أبـواب محـراب مريـم وحينمـا جـاء الفاطميون للبـلاد اتخذوا مـن هـذا المحراب وهـذه المقصورة مكانـاً للعبادة ، وأطلقوا عليـه وهمـاً اسم مسـجد مهـد عيسـى وهـذا ما نقله ناصـر خسرو 438 هـ فـي ( سـفرنامـة ) بقولـه " وحيـن يرضـى السائر بحذاء الجدار الشـرقي إلـى أن يبلغ الزاوية الجنوبيـة عنـد القبلـة التي تقـع علـى الضلع الجنوبـي ، يجـد أمـام الحائط الشمالي مسـجداً بهيئـة السرداب ينـزل إليـه بدرجـات كثيـرة …. يدعـى مسـجد مهـد عيسـى . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
نعـم هـذا الجـزء من المسـجد والذي بقي مهمـلاً فتـرةً مـن الزمـن وظـنّ الذين يـزوّرون التّـاريخ أنّ هـذا ممـراً للهيكـل أو مخـزن حتى وقـع بعـض الـذين كتبـوا عــن التسـويـة الشـرقيـّة فــي أخطـاء خطيـرة أمثـال الفنّـي الـذي قــال بـأنّ أصـل هـذا البناء هيـرودي وهـذا زعم بعيد عـن الحقيقـة لأنّ هنـاك ميـزات تؤكّـد إسـلاميّة البنـاء ، حيـث يمتـاز المصلّـى المرواني بميـزة الدعـامـات والعقـود الحجريّـة وهي ميـزة معماريّـة للفـن الأمـوي ، ونجـد بأنّ هـذه التسـوية التي قاموا بعملهـا لتكـون أسـاسـاً قويّـاً يحمل فوقهـا بنـاءاً ضخمـاً ، والزّائـر لهـذا المكـان يشعر بالروح الإسـلاميّـة الواضحـة ، حيـث نظـام الروقـة والأعمـدة التي تناسـب القبلـة والصّـلاة وهـي منتشـرة إلــى حـدّ كبيـر فـي فلسطين وبـلاد الشــام ، وهــي تشـبه بشـكل كبيـر صهاريـج الرملـة التـي تعــود للفتـرة الأمويّــة . 

ونلحظ أنّ البنـاء أقيـم كتسـوية فكلما انحدرنـا نحو الجنوب زاد الارتفاع ليصـل إلـى حوالي 10 أمتـار وكلما صعدنـا قـلّ الارتفاع ليصل إلـى 3 أمتـار ، وقـد بلغ عـدد أعمدتـه 100 عـامود مربّعـة الشكل ، شـكّلت مع تعاضد الأقـواس والعقـود النصـف بـرميليّـة ، 16 رواقـاً فـي أبهـى صـورة وأجمـل منظـر . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ويكفيـك مـن جمـال هذه الأعمـدة الدمـوع الكلسـيّة التي تشكلت علـى أعمدته وجدرانـه وكأنّـي بالمصلّـى المروانـي قـد بكـى سـنين طويلـة منـذ فارقـه صـلاح الدين ويقـول لكل المسلمين أو مـا عادت النّـساء تحمـل فـي أحشـائهـا صـلاحـاً أم أنّ فـساداً فـي الأمّـة لاح . ألا فاعلمـوا أنّ فـي الحركـة صـلاح لا محالـة ، فبعـد هـذه السنين عـاد هـذا الجـزء مـن المسـجد عامـراً بفضل الله مفتوحـاً طيلـة أيّـام الأسـبوع والجمـع والأعيـاد فيـه حلقـات القرآن لا تنقطـع . 

يـا أحبـاب الأقصـى هـذا جـزء لا يتجزأ من الحرم القدسـي وقـد اهتمّ بعمارتـه علـى مـدار الألف والأربعمائـة عـام ومـن أراد المزيـد فعليـه بقراءة النقش للسـلطان العالم العادل سيف الدين بـن قـلاوون الصالحي الذي رحم هـذا المكان والتحم هذا الترميم مرداراً بسليمان القانوني إلـى أن انتهـى بيـد المخلصين المتوضئين فلم يشـهـد هذا القرن عمـارة كمـا شـهدتها هـذه التسـويـة بفضـل الله ثـمّ بفضـل العاملين . 

وختـامـاً فـإنّ الأمـل باللـه أن يعـاد لهـذه التسـويـة فتـح أبوابهـا التي هـي باتجاه بـاب الرّحمـة ، وأن تصـل هـذه التسـويـة التــي تبلـغ مـن المسـاجـد حوالــي الأربعـة آلاف متـر مربّـع إلـى الأقصـى القـديـم ويـلتحـم الأقـصـى بالصخــرة معلنـةً عـن حـرم قـدســي كامـل هـو المقصـود بسـورة الإسـراء فـي لقـاء قـريـب بإذن اللــه تعـالــى .

 



  


 
 

 قبّة السلسله


لقـد أبدعـت العمارة الإسـلاميّة الأمويّة فـي عمل التّسـويات والأبواب وانتقلت إلى نقطـة المركز فـي ساحة المسـجد الأقصـى وعلـى بعد ثلاثـة أمتـار من قبّـة الصخرة عنـد بابهـا الشّرقي أقيمـت قبّـة جميلـة علـى رقبة مغلقة سـداسيّة أقيمت علـى سـتّة أعمـدة ، وأحيطـت هـذه الأعمدة برواق مضلّع يتألّف مـن أحد عشـر ضلعـاً تقـوم على أحد عشر عموداً رخاميّاً مفتوحة الجوانب ما عدا الجهة الجنوبيّة وبها محراب واضح للعيان . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يا أحبـاب الأقصـى ، ويـا مـن تنشـدون الربـاط بأرض الإسـراء ، ويـا مـن تتعطّشـون لمعرفـة كل أثـر وأثـر لتزدادوا حبّـاً وتضحية لهـذا الأقصـى العظيم ولترتفع أبصاركـم إلـى قبـاب الأقصـى ناظرة إلـى السـماء لا إلـى الطّيـن ، لتقـرأوا فـي قبابـه النّصـر والتمكيـن ، والعلـم الرصين والفن المتيـن ويبرق سـليمان بـن عبد الملك إلى الأمصـار والرّعيّة : أن هلمّوا إلى قبّـة السلسلة فيجلس فيها وينظر فـي أمور الرّعيّـة . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

والسّـؤال الذي يطرح دومـاً لمـاذا اختـار عبد الملك بنـاء هـذه القبّـة فـي هذا المكان وما سـبب البنـاء ؟ وإليكـم البيـان بإذن الله ربّ العالميـن . 

يقـول مجيـر الدين فـي الأنـس الجليل " وكان مـن خبـر البنـاء : أنّ عبد الملك بـن مروان حين حضـر إلى بيت المقدس وأمـر ببنـاء القبّـة علـى الصخرة الشّريفة بعث الكتب فـي جميع عملة وإلـى سائر الأمصـار ، أنّ عبـد الملك قـد أراد أن يبني قبّـة على صخرة بيـت المقـدس تقـي المسلمين مـن الحـرّ والبرد وأن يبنـي المسجد ، وكره أن يفعل ذلك دون رأي رعيّتـه فلتكتب الرّعيّـة إليـه برأيهـم ومـا هـم عليـه . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

فـوردت الكتب عليـه مـن سـائر عمـاد الأمصـار : نـرى رأي أميـر المؤمنيـن موافقـاً رشـيداً إن شـاء الله يتمّ لـه مـا نـوى مـن بنـاء بيتـه وصخرتـه ومسـجده ويجـري ذلـك علـى يديـه ، ويجعلـه تـذكـرةً لـه ولمـن مضـى مـن ســلفه . 

فجمـع الصنّـاع لعملـه ، وأرصـد للعمـارة مـالاً كثيـراً يقـال : إنّـه خـراج مصـر سـبع سنين ، ووضعـه بالقبّـة الكائنـة أمـام الصخـرة مـن جهـة الشّرق بعد أن أمـر ببنائهـا وهـي مـن جهـة الزيتـون ، وجعلهـا حاصـلاً وشحنها بالأمـوال ، ووكل على صرف المال فـي عمارة المسـجد والقبّـة ومـا يحتاج إليه أبـا المقدام رجـاء بن حيوة بـن جود الكندي مـن بيسان ، ويزيـد بـن سـلام مـن بيت المقدس وولديـه " . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لقد اخترت هذا النّص من بين نصوص عديـدة لأنّـه ضـمّ الإجابـة بشكل واضح : ـ 

1 - البانـي عبد الملك بـن مروان 65 هـ ـ 685 م . 

2 - أقيمت القبّة فـي منطقـة الوسط وفـي مكان قريب جداً مـن مكان العمل لتقوم على أداء الـوظيفــة التــي بنيـت مــن أجـلهـا . 

3 - فكانت وظيفـة القبّـة مقـر للصنّـاع والمهنـدسـين . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

4 - وكانـت وظيفتها مقر للعلم والعلماء للتدريس والسماع . 

5 - وكانـت وظيفتـهـــا للصّــلاة والتـعبّـــد . 

6 - وكانـت دراسـة أولى ونموذج مبسّـط مـن أجل إقامـة قبّـة أعظم وبشكل مختلف. 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

نعـم لقد جمعت قبّـة السلسلة كـل هذه الأسـباب دون أن نرجّـح سـبباً على آخر ، فالّذين قالـوا أنّهـا نموذج لقبّـة الصخرة نلفت نظرهم إلى فارق مهم وهـو أن قبّة الصخرة ثمانية الأضلاع ومغلقـة تمام الإغلاق ، أمّـا الثانية فهي مفتـوحة الجوانب وتتألّف من مضلع يتكـوّن مـن أحـد عشـر مضلّعـاً .

 



    
 

 منبر نور الدين الزنكي


الحمد لله الذي جعل في أمّـة الإسلام رجالاً لهم نورٌ من الله يصل بهم ـ رغم بعدهم ـ إلى مواطن القداسة ومعالم التهليل والتسبيح ، وليس هذا بغريب عنّـا يوم أن نادى عمر وهو في المدينة على أحد جنوده وهو على حدود الشام " ياساريّة الجبل الجبل " ، ويوم أن صنع عمر بن عبد العزيز من ولاته على الأقاليم رجالاً عدولاً ثقات فاض المال بين أيديهم دون أن يكلّفهم ويأتي نور الدّين ليهتف بنيّة صادقة لتحرير المسجد الأقصى فيأمر بصنع المنبر ، وانظر إلى العماد في كتاب البرق يقول : " وكان الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي رحمه الله في عهده عرف ـ بنور فراسته ـ فتح البيت المقدّس من بعده فأمر في حلب باتخاذ منبر للقدس، تعب النجّارون والصنّاع والمهندسون فيه سنين ، وأبدعوا في تركيبه الإحكام والتزيين ، وأنفق في إبداع محاسنه وإبداء مزاياه ألوفاً ، وكان لترديد النظر فيه على الأيّام ألوفاً ، وبقي ذلك المنبر بجامع حلب منصوباً سيفاً صوان الحفظ مقروناً ، حتّى أمر السلطان ـ أي صلاح الدين ـ في هذا الوقت بالوفاء النوري ونقل المنبر إلى موضعه القدسي فعرفت بذلك كرامات نور الدين التي أشرق نورها بعد سنين 0000 " . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

1 - مفهوم المنبر عند نور الدّين: 

وسيلة من وسائل الإعلام المؤثرة في التعبئة المعنويّة والروحيّة والسياسيّة والاجتماعية ، وقد أتّخذه رسول الله صلى الله عليه وسلّم من جذع شجرة ثمّ صنع له ثلاث درجات ، وأصبح رمزاً للأمّـة المسلمة يعبر عن فكرها وأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر ولم يكن يوماً منبراً للنّفاق والدّعاء للحكّام ، فهو أعظم وسيلة في الدّعوة إلى الله ، وقد تعب عليه نور الدّين ليليق بمقام الأقصى ، فكل العيون تنظر إليه وكل القلوب تهفو إليه فكان لا بدّ للنّاظر والسّامع أن يعيش حالة الإقبال على الله لا الإدبار . 

2 - وصف المنبـر: 

منبر خشبي جميل ، صنع من خشب أرز لبنان ، له بوّابة ترتفع فوقها تاجٌ عظيم ثمّ درج يرقى إلى قوس أعلاه وشرف خشبيّة ، وهو مرصّع كلّه بالعاج والآبنوس ، فيه نقوش وحفر على الخشب الذي فيه ، ومن أراد المزيد فعليه بزيارة الخليل والإطّلاع على منبر المسجد الإبراهيمي فهو نسخة طبق الأصل عن منبر الأقصى ، وهناك أيضاً منبرٌ شبيه به في حلب ، وهناك نصوصٌ تشير أنّ المنبرين في حلب وفي القدس قد أمر بصنعهما في آن واحد . 


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


3 - نص الكتابـة على المنبـر: 

وقد أورد الأستاذ فهمي الأنصاري جزاه الله خيراً في كتابه منبر نور الدّين ، وهو من أحسن الكتب التي كتبت ووثقت هذا المنبر قوله " أنّ الكتابة التي وجدت على المنبر تنقسم إلى قسمين : أ – كتابة تاريخيّة كالتي على يسار الخطيب وهو يرتقي المنبر وهو " بسم الله الرحمن الرحيم ، أمر بعمله العبد الفقير إلى رحمته الشاكر لنعمته المجاهد في سبيله المرابط لإعلاء دينه الملك العادل نور الدين ركن الإسلام والمسلمين منصف المظلومين من الظالمين أبو القسم محمود بن زنكي ابن آق سنقر 000 في شهور سنة أربعة وستين وخمس مائة " وهناك نص فوق رأس الخطيب في زمن ولده إسماعيل وأظنّه مضاف ، وهناك نصوص بأسماء صانعي المنبر وهي أربعة أسماء . ب – كتابة قرآنيّـة فعلى يمين الخطيب وهو يرتقي كتب قوله تعالى : " إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلّكم تذكّرون 000 " وهناك العديد من الآيات عند مجلس الخطيب وعلى الشمال واليمين وكل الكتابات تحمل أهميّـة تعمير بيوت الله بالذّكر والدّعاء والدّعوة إلى الله 0000 . 

4- حريـق المنبـر: 

ففي صباح يوم الخميس الواقع في 7 جمادى الثانية سنة 1389هـ الموافق 21/8/1969م قامت سلطات الإحتلال بحرق المنبر متعمّدة بذلك إنهاء رمز تحرير الأقصى من يد الاحتلال الصليبي ، وقد أكلت النّار جميع المنبر ولم يبقى منه إلاّ بعض القطع المحروقة في المتحف الإسلامي بالمسجد الأقصى 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 



    



 قبّة المعراج


لم يحظى مكان في فلسطين وربّما في العالم الإسلامي بما حظيت به ساحات المسجد الأقصى ، حيث وفد إليها العلماء والمجاهدون ، وتنافس فيها الأمراء والسّلاطين ، فجانب المعالم الأثريّـة العظيمة التي تحدّثت عنها أنشئت قباب ومآذن وأروقة ومحاريب ومساطب وأبواب ومدارس وسبل وآبار بقيت شاهدة وناطقة بلسان الأجداد الأوفياء ، تحدّثنا وهي صامته ، وتستنطقنا بكل معاني الجمال والإبداع وهي ثابتة . 

فما أعظمك أيّها المسلم وأنت تجلس تحت قبّـة من القباب أو معلم من المعالم تتأمّل فيه وتقرأ نقشه لتعيد إلى ذاكرتك وإلى أمتك أنّ حقنا محفور في الصّخر وأنّ الأيّام دول وأنّ النّصر مع الصّبر 00000 وأنّني في هذه الحلقة سأعيش أنا وإيّاك في ظلال قبّة المعراج . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

1 0 الموقع : 

تقع هذه القبّـة على سطح صحن الصّخرة غربي قبّـة الصّخرة وبينها وبين قبّـة الصّخرة تقع قبّـة النّبي إلى الشّمال قليلاً ، وقد استخدمت عدّة استخدامات منها مكتبة لدار الحديث وهي اليوم تستخدم من قبل لجنة الإعمار في المسجد الأقصى المبارك . 

2 0 وصفها : 

قبّـة مثمّنة الأضلاع ، تقوم على ثلاثين عموداً من الرّخام ، وقد فتح في جهتها الشّمالية باباً وأقيم في جدارها القبلي محراباً ، وعلى ما يبدوا أنّ شكل القبّـة لم يتغيّر منذ إنشائها في الفترة الأيوبيّـة ، ويبدوا أنّ الرّخام الذي أحاط بها أضيف إضافة لها ، حيث نشاهد بعض التيجان والأعمدة قد غطّى الرّخام قسماً منها ، وهناك إعادة استخدام لبعض العناصر المعماريّة مثل التيجان والأعمدة والتي كانت موجودة في الفترة الصليبيّـة ، ولكنّها بالتأكيد منبر أيّوبي ، وقد أكّد هذا المبنى أنّ المحراب أصيلٌ في المنبر ولم يضف إضافة وكذلك النّقش ، وهذا ما أثبته د. محمود الهوّاري في رسالته عن المباني الأيوبيّـة في القدس . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

3 0 العلامات المميزة فيها : 

وصفها فضل الله العمري في مسالك الأبصار فقال " بني عليها قبّـة مثمّنة ، تسمّى قبّة المعراج 0000 يصعد إلى بابها بثلاث درجات من الرّخام ثم ينزل إلى داخلها بمثلهنّ " 

ومّما زادها جمالاً وروعة قبّـة صغيرة انتصبت على أعلى القبّـة فكانت تاجاً معماريّـاً فريداً . 

4 0 تاريخ الإنشاء : 

ذكر مجير الدّين أنّ قبّة المعراج قديمة واندثرت ثمّ قام بتجديد بنائها متولّي القدس الشّريف في سنة 597 هـ ـ 1200 م ، وأمّا زخرفة المحراب فكانت في سنة 1195 هـ الموافق 1781 م ومن المؤكّد أنّ القبّـة أعيدت عمارتها في الفترة الأيوبيّة في عهد السّلطان الملك العادل سيف الدين أبو بكر بإشراف الأمير الزنجيلي متولي القدس وهذا ما جاء في النّقش الموجود فوق المدخل الرئيسي وهو " بسم الله الرّحمن الرّحيم وصلّى الله على محمّد نبيّه وآله وسلّم وما تفعلون من خير يعلمه الله ومن يعمل مثقال ذرّة خيراً يره ، هذه قبّـة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم التي ذكرها أهل التاريخ في كتبهم تولّى إظهارها بعد عدمها وعمارها بعد دثارها ، بنفسه وحالة الفقير إلى رحمة ربّـه الأمير الأجلّ الأسفهسلا الكبير الأوحد الأعزّ الأخص الأمنّ المجاهد الغازي المرابط عز الدين جمال الإسلام ، سعيد السّعداء سيف أمير المؤمنين أبي عمر عثمان بن علي بن عبد الله الزنجيلي متولّي القدس الشّريف ، وذلك في شهور سنة سبع وتسعين وخمسمائة " . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

5 0 سـبب التسمية والقداسـة : 

كثرت الروايات التي تحدّثت عن أنّ المعراج كان عن يمين الصخرة المشرّفة ولم تثبت هذه الروايات بشكل صحيح ، وقد سميت هذه القبّة نسبة إلى ذلك ووضع فيها المحراب وقامت بها الأدعية والأذكار ، وممّا لا شكّ فيه أنّ العديد من الصّحابة والأولياء والصّالحين قدموا إلى المسجد الأقصى للزّيارة والصّلاة حتّى قيل لبشر الحافي : لم يفرح الصالحون ببيت المقدس ؟ قال : لأنّها تذهب الهمّ ولا تشتغل النّفس بها ، وقال: ما بقي عندي من لذّات الدّنيا إلاّ أن أستلقي على جنبي تحت السّماء بجامع بيت المقدس وإلى أن نستظلّ بظلال سماء قبّـة أيوبيّـة أخرى لكم منّـا أجمل تحيّـة.

 



   
 


 القبّه النحويه


اول كليه متخصصه في اللغه العربيه


إنّه لمن دواعي الفخر والإعجاب أن يسجّل التّاريخ للإمام العادل هذه المأثرة العظيمة ، كيف لا وقد عرف عن الإمام حبّة للقرآن وللغة القرآن ، وحتّى لا يكون لحناً يميل عن الصواب كان لا بدّ من مؤسّسة ترعى هذا العلم ، وقد اختار لها مكاناً مرموقاً في العالم الإسلامي فبناها في المسجد الأقصى وخصّص لها أكابر الأساتذه والمشايخ وأوقف عليها وقوفاً كثيرة ، وجعلها أوّل كليّة متخصّصة في النحو والصّرف واشتهر اسمها بذلك حتّى يومنا هذا . 

وما دمنا نعيش مآثر العمارة الأيوبيّـة ونتفيء في ظلالها فعشنا في الحلقة السابقة في ظلال قبّة المعراج فإنّني اليوم أدعوكم لتعيشوا في ظلال هذه الكلية والتعرف على مشايخها لعلّها تكون واعظاً لكل الدّعوات الهدّامة التي تدعوا إلى العاميّة والتحدّث بغير لغة القرآن ، ولعلّها تكون أيضاً تسلية لأولئك النّفر المؤمن الذين أحبّوا اللّغة العربيّـة فدافعوا عنها وتمسّكوا بها في بحر الضّياع العربي الذي لم يبقي كتاباً ولا أثراً ولا قبّة ، وحتّى نبقى مع القواعد الثّابته والأعمدة الباكية لا بدّ لنا يا أخي من العيش مع هذه القواعد : ـ 


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ـ القاعدة الأولى : 

تقع هذه القبّـة في الزاوية الجنوبيّة الغربيّة لصحن قبّـة الصّخرة المشرّفة بجانبها بائكة وهي مقابل باب السّلسلة . 

ـ القاعدة الثّانيـة : 

تمّ إنشائها في الفترة الأيوبيّـة في عهد السّلطان الملك المعظم عيسى في سنة 604 / 1207م وهذا ما دلّ عليه النّقش الموجود في داخل القبّة . 

ـ القاعدة الثّالثـة : 

مبنى القبّة الحالي مكوّن من طابقين ، العلوي مكوّن من غرفتين وقاعة مستطيلة الشكل ، الغرفة التي على اليمين تعلوها قبّة عالية واضحة المعالم أنّها نمط أيوبي من خلال الانتقال من المربّع إلى الدائرة بواسطة المثلثات الكروية والصدفيات والحنيات ، والغرفة التي على اليسار قبّتها أقل ارتفاعا ، والذي يبدوا لنا أنّ القبّة تعرّضت لعوامل هدم وترميم ويبدوا أنّ الرواق كان مفتوحاً ثمّ تمّ إغلاقه مؤخّراً وفتح لها المدخل الرّئيسي الواقع في واجهتها الشّمالية والذي زين بزخارف هندسيّة ونباتيّة وبأعمدة رخاميّة ملفوفة ومثعبنة ، رمّمت في زمن المجلس الإسلامي ورمّمت حاليّاً من قبل لجنة الإعمار. 


ـ القاعدة الرّابعة : 

وهي ما أخطأ فيها الأستاذ رائف نجم ومن معه في كنوز القدس حيث أصابهم اللحن في نسبة الطابق السفلي وقالوا أنّه صهريج الملك المعظّم عيسى والصحيح أنّ الصهريج بجانب هذا الطّابق من جهة الشمال حيث يستخدم اليوم جزء منه عيادة ، وأمّا الطّابق السّفلي والذي هو عبارة عن رواق وغرف فهو من نفس فترة البناء في زمن الأمام العادل . 

ـ القاعدة الخامسة : 

و بها يتحدّد وظيفة المبنى العلوي حيث كان مقرّاً لتعليم علوم اللغة العربيّة كما جاء في النّقش " بسم الله الرّحمن الرّحيم / تبارك الذي إن شاء جعل لك خيراً من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصوراً ، أمر بإنشاء هذه القبّة المباركة وما يليها من العمارة ، مولانا السلطان الملك المعظّم شرف الدنيا والدين أبو النّصر عيسى ولد مولانا الملك العادل سيف الدين سلطان الإسلام ، والمسلمين أبو بكر بن أيّوب أعزّ الله أنصارهما وجرى ذلك على يده ، عبده الرّاجي عفو ربّه الأمير حسام الدّين أبي سعد فيما زين عبد الله المعظي ، الوالي بالبيت المقدس الشريف وذلك في شهور سنة أربع وستماية " . 

أمّا المبنى السفلي فقد أثبت سجلاّت المحكمة الشرعية بالقدس وبعض الروايات أنّه استخدم كمخزن لتجميع الزيت والأدوات التي يضاء بها المسجد الأقصى . 

ويستخدم مبنى القبّة اليوم العلوي والسّفلي من قبل سماحة رئيس مجلس الأوقاف والشؤون الدينية ولبعض القضاة وكأرشيف لمحكمة الاستئناف الشرعيّة بالقدس . 

ـ القاعدة السّادسـة : 

من أشهر أساتذه هذه الكليّة الشيخ شمس الدّين البعلبكي ، وهو أوّل من درس وأبو بكر بن عيسى الأنصاري المقدسي المتوفي سنة 832 هـ وابنه علي المتوفي 882 هـ والفقيه يحيى المعصراني المتوفّي سـنة 1083 هـ والشّيخ عبد المعطي الخليلي الشّافعي 1154 هـ ، وقد كان لهؤلاء الأساتذه الفضل العظيم في إيجاد حركة علميّة مختصّة وفريدة في جنبات المسجد الأقصى المبارك . 

ولعلّنـا خلال عرضنا لهذه القباب نتعرّف بشكل واضح على حرص هؤلاء الحكّام والعلماء والزّهار على الإقامة في بيت المقدّس وأقامة المعاهد العلميّة والتأليف والتعليم ولك في الحلقة القادمة أن تشعر بهذا الدّور في ظلال قبّة سليمان بإذن الله

 






 قبّة سليمان


إذا كان حديثنا في الحلقة السابقة عن القبّة النحويّة التي أنارت الأرض بلغة القرآن وما زالت حتّى هذه اللّحظة تشغل أعلى مركز في القضاء . 

فإنّ قبّة سليمان والمعراج ما زالت رمزاً واضحاً للتعبير عن سماء تتّجه إليه القلوب والأكف بالدّعاء والابتهال وتمتدّ فيها الأيدي بالبيعة والمصافحة الإيمانيّة وتكتب فيها الأصابع شهادة الصّدق والرواية ، وتسمع فيها نصيحة خالصة ، وقد وفق الله صلاح الدين ومن تبعه من الأيوبيين الأبطال إلى إنشاء سلسلة من القباب امتدّت وبشكل طولي من جهة القبلة إلى جهة الشّمال . فتعال معي أيّها المحب الرّائد في هذه الجولة في قبّة سليمان كي ينالك منها علماً أو برقاً لامعاً . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

سـبب التسمية : 

روايتان الأولى أنّ الأسماء التي أطلقت على بعض القباب في المسجد الأقصى كانت تيمّناً بأسماء الأنبياء الذين صلّوا خلف الرّسول الكريم صلى الله عليه وسلّم فهناك قبّة موسى وقبّة النبي ، وهذه سمية تيمّناً بنبي الله سليمان فأطلق عليها الأيوبيين قبّة سليمان لنيل البركة وليس لسليمان علاقة بها من قريب أو بعيد . 

الرّواية الثّانيـة : أنّ سليمان بن عبد الملك أخذ البيعة للخلافة في هذه القبّة وأنّه أسّس هذه القبّة منذ الفترة الأمويّة ثمّ تهدّمت وأنشأت في زمن الأيوبيين وحملت نفس إسم سليمان ، والرّاجح أنّ التسمية أطلقت للتبرّك باسم النبي وذلك لأنّ سليمان أخذ البيعة في قبّة السلسلة والصخرة وليس في هذا المكان والله أعلم . 

الموقع : 

تقع هذه القبّة مقابل الباب العتم ـ باب فيصل ـ في الجهة الشماليّة لساحة المسجد الأقصى المبارك إلى يمين سبيل سليمان وأمام مدرسة رياض الأقصى حاليّاً . 

الوصف : 

قبّة مثمّنة الأضلاع ، محمولة على أربعة وعشرين عموداً رخاميّاً ، مفتوح في واجهتها الشماليّة باب ويوجد في جدارها القبلي محراب وقد ذكرها فضل الله العمري ومجير الدين والعديد من المؤرّخين بالوصف الموجودة عليه حاليّاً ولم يتغيّر من وصفهم لها شيء ، فهذا العمري يصفها بقوله " وهذه القبّة بالجانب الشمالي من الحرم ويدخل من هذا الباب إلى قبّة مثمّنة ، وتتمّة التثمينات مسدودة بها أربعة وعشرون عموداً من الرّخام ، في كلّ تثمينة من المسدودات أربعة أعمدة حاملة للرّخامة التي في عقد القناطر ، وعلى يمنة المصلي في المحراب صخرة صغيرة . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تاريخ الإنشـاء : 

يستدلّ على تاريخ الإنشاء من خلال الطابع المعماري للقبّة حيث أنّها تشبه إلى حد كبير جدّاً قبّة المعراج التي بنيت في الفترة الأيوبيّة 597 هـ / 1200م ، وأنا أرجّح هذا التّاريخ نفسه لقبّة سليمان لوجود التشابه المعماري ولورود ذكرها عند العمري . 

وظيفتها : 

أتصوّر أنّها أنشئت للحفاظ على جزء واضح وظاهر من صخرة بيت المقدس ولكي تكون مكاناً للعبادة والتأمّل والخلوة ، وإن كان الأمر عندي أنّ هذا الفن الأيوبي في الإنتقال من المثمّن إلى الكرة المتمثّلة بالقبّة من خلال الحنايا الجانبيّة هو انتقال يمثّل تصوّراً إيمانيّاً من قوله تعالى " ويحمل عرش ربّك فوقهم يومئذ ثمانية " فهو تصوّر للمعراج وأنّ هذه الأرض من قبّة الصخرة إلى قبّة المعراج إلى قبّة سليمان تثبت أصالة الفكرة في الإتّجاة نحو السّماء ، نحو العلو ، نحو التوحيد ، وقد أصبحت القبّة تقليد معماري إسلامي نراه ماثلاً في جميع المباني الإسلاميّة . 

وقد استخدمت هذه القبّة في الفترات الإسلاميّة كمكان للعبادة وفي فترة من الفترات استخدمت لحفظ أوراق وسجلاّت المحكمة الشّرعيّة وسجلاّت الحرم الشريف ثمّ قامت دائرة الأوقاف ولجنة الإعمار بترميم القبّة وإصلاحها ، واستخدمت مقرّاً لقسم الواعظات وكان بها دربزين يحيط بالصخرة ويقطع القبّة ، أزيل منها حديثاً وما تزال القبّة بحاجة إلى إيصال الكهرباء إليها وتفقّد نوافذها وبوابتها . 

برق الختام : 

إنّني أسجّل هذه الشهادة وكلّي أمل أن تكون برقاً لامعاً من كثرت الصواعق التي أصابت أعمدة الأقصى وجدرانه وقبابه فانهمرت الدموع فيّاضة لتقول بأنّ صلاح الدين رضي الله عنه قام بإنشاء سلسلة ذات مستقيم ابتدأت من مسجد النّساء ثمّ القبّة النحويّة ثمّ قبّة المعراج ثمّ قبّة سليمان ليشكل خطّاً آخر متوازي مع عمارة الأمويين من قبّة الأقصى ومحرابه إلى قبّة الصخرة ومحرابها . إنّها خطوط البنية معماريّة ترسم خطوط أجيال إيمانيّة سارت نحو القبلة بإنتظام ترفع وتبدع وتبني وتجاهد وتترك الأثر تلو الأثر حتّى لا ينقطع المدد وتبقى الهويّة مستمرّة تكره الفوضى وتملأ الفراغ بأجمل قباب وأحسن بنيان وإلى قبّة موسى ودار القرآن في الحلقة القادمة بإذن الله .

 



    



 قبّة موسى


إنّ القرآن على مرّ الزّمان واختلاف المكان احتلّ مكانة عظيمة في نفوس المعماريين والمهندسين الذين هندسوا بأصواتهم نغماته فكانت حيّةٌ مؤثّرة وتعاملوا معه فأنشأوا المساجد والمدارس والقباب لتلاوته وفهمه ومن بين هذه القباب كانت قبّة موسى التي نالت من المكانة المعماريّة موقعاً أهّلها أن تبقى عامرة بهذا الكتاب حتّى كتابة هذه الحروف ، فإلى جولة قرآنيّة معماريّة في هذا المعلم والدموع تسكب خشية من جوانبه لسماع القرآن وأهله . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الموقع : 

تقع القبّة بين باب السلسلة والسّكينة وبين القبة النحويّة في الجهة الغربيّة لساحة الحرم القدسي الشّريف . 

الأسماء : 

عرفت باسم " قبّة الشجرة " وهذا من خلال النّقش الذي جاء فوق مدخلها ويعود إلى شجرة نخل ضخمة كانت بجوارها . 

عرفت باسم " قبّة موسى " تيمّناً بنبي الله موسى عليه السّلام كما ذكرت في قبّة سليمان وهذا ما يوافق الهدي القرآني والإيمان بتكريم وتعظيم جميع الأنبياء ، وليس صحيحاً ما ذكره مجير الدين في كتابه الأنس الجليل إنّ النسبة إلى سيدنا موسى عليه السلام لا تصحّ ، وإذا لم تصحّ النسبة تيمّناً فأي موسى نسبت إليه . 

تنبيـه :إنّني أؤكّد أنّ هذا البناء هو بناءً أيّوبي إسلامي ولا علاقة لنبي الله موسى ولا لأيّ اسم من أسماء الأنبياء بتواريخ البناء ولا زمن البناء وإنّما العلاقة معنويّة وبركة وحبّ للأنبياء وإنّما أقول إلى أولئك الكنعانين والعلمانيين الذين يحرّفون الكلم عن مواضعه سياسة وجهلاً أقول لهم مقولة الرّسول الكريم صلى الله عليه وسلّم " نحن أحقّ بموسى منهم … " . 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


تاريخ المبنى : 

تمّت عمارة هذه القبّة في الفترة الأيوبيّة في سنة 647 هـ في عهد السّلطان الملك الصالح نجم الدين أيّوب ( 637 ـ 647 هـ / 1240 ـ 1249 م ) وقد أخذ تاريخ المبنى من النقش التذكاري الذي يقوم فوق مدخلها الرئيسي والذي جاء فيه " بسم الله الرحمن الرحيم / هذا ما أمر بعمارة هذا المكان / مولانا السلطان الصالح / نجم الدنيا والدين ابن الملك / الكامل في شهور سنة سبع وأربعين وستمائة " . 

وصف المبنى : 

القبّة مكوّنة من غرفة كبيرة مربّعة الشكل طولها ستّة أمتار وعرضها ستّة أمتار ، تعلوها خمسة أضلاع ثمّ تنتقل من المضلّع إلى الدائرة من خلال حنايا وصدفات جانبيّة في جدارها الشمالي باب فيها ستّة شبابيك وقد أقيم بجدارها القبلي محراب جميل المنظر . 

تحيط بها مصطبة وتنتهي المصطبة بمحراب كبير . 

وظيفتها : 

لا شكّ أنّ القبّة استخدمت لتعليم القرآن وعلومه قديماً ولا زالت محتفظة حتّى هذا اليوم بنفس الوظيفة حيث تمّ فتح أوّل دار للقرآن الكريم في فلسطين فيها ، وما زالت تخرج الأفواج من الطلبة الذين يتعلّمون أحكام التجويد فيها .

 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق